المهمة والرؤية

المهمة والرؤية

من نحن

  • تاريخ النشر: 2020-08-28 15:57

تنطلق الرؤية التربوية لمدارس Academy High School من نقطة محورية هي الإنسان بصفته الكائن الأرقى والآسمى في الوجود والذي خضعت له كل قوى الطبيعة وسما عن سائر المخلوقات بصفته عاقلاً ومتميزاً بقدرته على اكتساب العلم والمعرفة ونقلهما إلى الآخرين.

 لذلك منذ انطلاقتنا في العام 2005 بمدارس Academy High School التي تملكها مجموعة البشرى للتربية والعلوم قد تبنينا في مؤسساتنا التربوية مفهوم المناهج التعليمية الحديثة التي تهدف إلى خدمة الإنسان وتهيئته ليكون فاعلاً في المجتمع, ومثمراً في عطاءاته وإنجازاته.

وبما أن المدرسة هي من الوسائط الأكثر فاعلية في بناء شخصية الإنسان، كونها الوسيط النظامي الذي يستحوذ على الفترة الأطول من حياة الإنسان، فكان لا بد من لكي تتحقق أهداف رؤيتنا التربوية من أن نهيء لها المناهج الخاصة القادرة على الإرتقاء بمستوى التلميذ من المرحلة التقليدية، حيث كان التلميذ مجرد متلقي، يتلقى العلوم والمعارف بشكل آلي إلى المرحلة الحديثة التي تتسم بميزة " كسر أسوار المدرسة " وتحويلها إلى جزء محبب من حياة التلميذ كي يتمكن من التفاعل الإيجابي والمؤثر في تحريك مسارالمجتمع الذي يحيا فيه وسيكون فرداً ناشطاً فيه مستقبلاً.

فالرؤية التربوية الحديثة التي ننفرد بها في مدارس Academy HighSchool تعتبر المدرسة جزءاً من حياة التلميذ وتؤثر على مستقبله من خلال غرس منظومة قيمية وأخلاقية وعلمية في نفسه تميزه عن الآخرين وتحقق الجانب السيكلوجي من رؤيتنا التربوية المتكامل مع الجانب العلمي المتمثل بالمعارف والخبرات.

حيث لا ينتهي تأثيرها بنيل شهادة في مرحلة معينة، شهادة تحمل نتائج رقمية مجرَدة عن المستويات الأخرى لجوانب الشخصية بل اعتمدنا نظام يساعد المعلم في تشخيص معلومات التلميذ, فمهمة المعلم لا تتوقف على إصدار الحكم على المتعلم دون معالجة نقاط الضعف عنده فالمعلم يلجأ إلى تقييم متعلميه للحصول على معلومات وملاحظات متعددة من حيث مستوياتهم التحصيلية والشخصية، وذلك حتى يستخدمها في توجيه التلميذ توجيهاً سليماً.

ولذلك وانطلاقاً من هذه الأهداف في مدارس Academy High School في وضع خطة متكاملة تبدأ بالأخذ بعين الإهتمام أدق التفاصيل والأبعاد المؤثرة في حياة التلميذ.

 فمن المبنى الذي حرصنا على أن يكون جاذباً وملفتاً ومريحاً لنفسية التلاميذ وكافة العاملين في المؤسسة التربوية حيث راعينا الجانب الفني المعماري الذي يكسر الصورة التقليدية للمدرسة.

 وتبني مدارس Academy High School منهج يشابه في حدٍ كبير للمناهج المعتمدة في أكثرالدول رقياً في المجال التربوي كفنلندا واليابان والولايات المتحدة الأميركية، حيث يعتبر المنهج كمجموعة من خبرات التعليم والتعلٌم ( المعرفية - المهارية -الوجدانية ) الهادفة لتحقيق القدر الأكبر من التفاعل بين المعلَم والمتعلَم، وتتيح ممارسة العديد من الأنشطة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.